فيلمان عربيان يتنافسان الليلة على القائمة النهائية لجوائز الأوسكار

من المرتقب أن تعلن “أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة” عشية الثلاثاء 23 يناير الجاري عن القائمة القصيرة النهائية للأفلام المرشحة للفوز بجوائز الأوسكار في نسخته الـ96، وذلك في تمام الساعة 9:30 مساء بتوقيت غرينتش، على أن يُقام الحفل السنوي لتوزيع جوائز الأوسكار في 10 مارس/ آذار المقبل.

وينافس فيلم “كذب أبيض” -الذي ساهمت الجزيرة الوثائقية في إنتاجه- للمخرجة المغربية أسماء المدير ضمن فئة أفضل فيلم أجنبي على الحضور ضمن القائمة النهائية التي ستتألف من 5 أفلام فقط، والتي سيعلن عنها الليلة.

وقد ضمت اللائحة ما قبل النهائية 15 فيلما دوليا من أصل 88 فيلما، أغلبهم من دول أوروبا، في حين ينافس فيلمان عربيان فقط في اللائحة وهما “كذب أبيض” و”بنات ألفة”.

وقد حصل فيلم “كذب أبيض” على عدد من الجوائز المحلية والدولية، منها جائزة النجمة الذهبية في الدورة الـ20 من مهرجان مراكش الدولي للفيلم في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وهو إنجاز غير مسبوق للسينما المغربية، وكان قد حصد من قبلُ جائزتي أفضل إخراج وجائزة العين الذهبية في مسابقة “نظرة ما” بمهرجان كان، كما فاز بالجائزة الكبرى لمهرجان سيدني.

وجدير بالذكر أن الجزيرة الوثائقية ستعرض فيلم “كذب أبيض” في السينما بالدوحة يوم الاثنين 5 فبراير/ شباط المقبل في سينما نوفو في منطقة اللؤلؤة، وذلك السابعة مساء.